مع حلول نهاية امتحانات الشهادة الثانوية العامة لمنهاج الإدارة الذاتية، عبّر عدد من الطلاب والأهالي في مدينة قامشلو عن ارتياحهم لسير العملية الامتحانية، مؤكدين أن خوض الامتحانات باللغة الكوردية شكّل محطة مهمة في مسيرتهم التعليمية، ورسّخ شعورهم بالفخر والاعتزاز بهويتهم ولغتهم الأم.
وخلال استطلاع لآراء عدد من المتقدمين للامتحانات، أكدت إحدى المشاركات، وهي السيدة سعاد عيسوي من سري كانيه —والتي سبق أن درست في كلية التربية بدمشق— أنها اختارت التقدم للشهادة الثانوية ضمن منهاج الإدارة الذاتية رغبةً منها في الحصول على شهادة بلغتها الأم (الكوردية)؛ معتبرةً أن هذه الخطوة تمثل لها مصدر فخر شخصي وتحقق حلماً لطالما سعت إليه.
كما أشار عدد من الطلاب إلى أن الاعتراف باللغة الكوردية كـلغة رسمية في التعليم منحهم شعوراً بالإنصاف والثقة، مؤكدين أن الجهود التي بذلوها خلال سنوات الدراسة لم تذهب سدى، وأن تمكنهم من الدراسة وتقديم الامتحانات بلغتهم الأم يعدّ إنجازاً مهماً بالنسبة لهم.
وتباينت الآراء التي تم جمعها بين التفاؤل والرضا عن التجربة التعليمية، فيما أجمع المشاركون على أهمية الاستمرار في تطوير العملية التعليمية وتعزيز مكانة اللغة الكوردية في مختلف المراحل الدراسية، معتبرين أن نهاية الامتحانات تمثل بداية مرحلة جديدة يأملون أن تحمل لهم مزيداً من الفرص والنجاحات.
ليان / سيماف سليمان





