احتضن مركز TEV CAN في مدينة قامشلو، مساء اليوم، العرض الأول لمسرحية “Carek din hewl bide” (حاول مرة أخرى)، المقتبسة عن النص الفلسفي للكاتب المسرحي الإماراتي صالح كرامة العامري، وسط حضور من المهتمين بالشأن الثقافي والفني.
المسرحية من تأليف صالح كرامة العامري، وإعداد وإخراج محمد رسول، وترجمة عمران يوسف؛ فيما أدى أدوارها كل من: شيروان ملا، وبشرى غزيم، وهيفيدار سعدون.
وتدور أحداث العمل داخل زنزانة سجن مظلمة، حيث يتجسد صراع نفسي وقانوني عميق بين شخصيات المسرحية، في معالجة درامية لقضية الخيانة وما تخلفه من آثار معقدة على النفس البشرية. وتروي المسرحية قصة رجل يخون زوجته مع صديقتها المقربة، قبل أن تقدم زوجته على قتله، لتجد نفسها خلف القضبان، بينما يسعى محامٍ انتهازي إلى استغلال الثغرات القانونية لإخراجها من السجن.
ولا يقتصر العمل على سرد وقائع الجريمة، بل يتناول أبعادها الفلسفية والنفسية، مسلطاً الضوء على مشاعر الذنب، وتأنيب الضمير، والصراعات الداخلية التي ترافق الشخصيات، وكيف يمكن للإنسان أن يصبح سجيناً لعذاباته النفسية حتى خارج أسوار السجن.
ويعتمد العرض على لغة مسرحية رمزية تعكس حالة الأسر النفسي والبحث عن الخلاص، وصولاً إلى نهاية تطرح تساؤلات حول تكرار الأخطاء في حياة الإنسان، وإمكانية التحرر من أعباء الماضي واستعادة التوازن الداخلي.
وكان فريق العمل قد أعاد إحياء المشروع المسرحي بعد فترة من التوقف، ليقدمه للجمهور في عرضه الأول على خشبة مركز TEV CAN، بدعم وتعاون من عدد من الجهات الثقافية والفنية.
سيماف سليمان / ليان







